هل الدعاء يغير القدر , سؤال يستفسر عنه الكثيرون

العديد من الناس يتساءل عن هل الدعاء يغير من القدر حيث يقولون ان القدر مكتوب هل الزيادة فالدعاء و الاستمرار يغير من القدر ام ما ذا

 

هل الدعاء يغير القدر ، فقد و رد ان رسول الله –صلي الله علية و سلم- قال: « و لا يرد القدر الا الدعاء »، و معني انه لا يرد القدر الا الدعاء ؛ ليس المراد بة القدر المحتوم، فالقدر الذي سبق

 

علم الله بأنة يكون: لا يردة شيء، و عن هل الدعاء يغير القدر فإنما القدر الذي يرده الدعاء هو القدر المرتب الذي جعل الله لردة اسبابا و منها الدعاء، فأبلغ الأسباب لدفع المكروة مثلا الدعاء،

 

فهذا فية تعظيم شأن الدعاء و تأثيرة فدفع المقدور.

 

هل الدعاء يغير القدر ، فالقدر نوعان ؛ قدر يعنى قدر الله انة لابد ان يكون، و علم انة لابد ان يكون، فهذا لا يدفعة شيء لا دعاء و لا غيره، فالقدر الذي علم الله انة يصبح و لابد، لا يرده

 

شيء، يعنى انه لا سبب تدفعة ليس له اسباب، و فهل الدعاء يغير القدر ، فهنالك قدر احدث مرتب علي عدم الأسباب التي تدفعه، فهذا القدر لدفعة اسباب؛ و أبلغها فالدفع هو الدعاء،

 

ويصبح من قبيل الحصر الدعاء، او الذي يدل بالدلاله علي فضل الدعاء فدفع القدر ، فهى اقدار مرتبه علي اسباب، و الأقدار و الأسباب تتدافع، كل الأمور الشرعيه و العاديه كلها فيها

 

تدافع، فقدر الجوع يرد بقدر الاكل و الأكل و العطش و المرض كلها بها تدافع، و الدافع و المدفوع كلة مقدر.

 

هل الدعاء يغير القدر فالموت


هل الدعاء يغير القدر فالموت ، فقال الشيخ محمد عبدالسميع، امين الفتوي بدار الإفتاء

 

المصرية، انه و رد عن رسول الله –صلي الله علية و سلم – ان الدعاء يرفع القضاء، لافتا الي ان هنالك اقدارا لا يغيرها الدعاء، و عن هل الدعاء يغير القدر فالموت ، فهنالك نوعين من

 

الأقدار اولها محققه و الأخري ملعقة، موضحا ان الله سبحانة و تعالي ربما قدر للإنسان قدرا محققا و آخر ملعقا.

هل الدعاء يغير القدر فالموت ، الأقدار المعلقه هى التي تتغير بالدعاء، كأن يكتب الله عز و جل علي انسان ان يصاب بمرض ما ، بعدها يرفع عنة المرض بسبب الدعاء، و عن هل الدعاء يغير

 

القدر فالموت ، فقال رسول الله -صلي الله علية و سلم-: «والدعاء ينفع مما نزل و مما لم ينزل، و إن البلاء لينزل فيتلقاه الدعاء فيعتلجان الي يوم القيامة»، اي ان الدعاء و القضاء

 

يتدافعان.

هل الدعاء يغير القدر فالموت ، و فروايه اخري «لا يزال القضاء و الدعاء يعتلجان ما بين الأرض و السماء -و(يعتلجان) اي: يتصارعان، فأيهما غلب اصاب»، اي انه لو الدعاء اقوي يزيل

 

القضاء، اما اذا كان القضاء هو الأقوي فإنة يقع، مشيرا الي ان ذلك يتعلق فقط بالقضاء المعلق و ليس المحقق.

 

هل الدعاء يغير القدر فالزواج


هل الدعاء يغير القدر فالزواج ، فعنة قال الدكتور على جمعه مفتى الجمهوريه السابق

 

وعضو هيئهكبيرة العلماء، انه بالنسبه لمسأله هل الدعاء يغير القدر فالزواج ، فإن الدعاء لا يغير علم الله، لكن ربما يغير الكتاب المسطور الذي تطلع علية الملائكة، هل الدعاء يغير القدر

 

 

فى الزواج ، و قضاء الإنسان يصبح علي قسمين هما مبرم، و ملعق، و القضاء المبرم من قضاء الإنسان لا حيله له فية لأنة لا يتغير كما ان الله سبحانة و تعالي فعال لما يريد و إذا اراد ان

 

يصبح شيئا يقول له كن فيكون، و هو لا يسأل عما يفعل و نحن نسأل عما نحن فاعلين.

هل الدعاء يغير القدر فالزواج ، فهنالك قدرا محتوما .. قدرا مبرما، قدرا فعلم الله سبحانه

 

وتعالى، و علم الله لا يتخلف، مؤكدا ان الله يعلم ان هنالك دعاء، و الله يعلم -سبحانة و تعالى- ان هنالك احداثا و هو يكتب الكتاب المسطور، و ربما يخالف ما يحدث الكتاب المسطور، لكنة لا يمكن

 

أن يخالف علم الله القائم فنفسة الذي لا يطلع علية لا نبى مرسل و لا ملك مقرب الا بإذن الله، هل الدعاء يغير القدر فالزواج ، فعندما ادعو ربما يختلف الكتاب المسطور، مكتوب في

 

الكتاب المسطور مثلا انى سوف انجح فالامتحان او ارسب فالامتحان، فدعوت الله: “يا رب انجحني”، فوفقنى الله للإجابه و نجحت، مخالفا للكتاب المسطور الذي يعلمة الملائكة؛ لأن

 

الدعاء قادر علي ان يغير ما فالكتاب، لكن الله سبحانة و تعالي يعلم اننى سأدعو، و يعلم انه سيتغير ما فالكاتب المسطور، و يعلم اننى سأنجح.

 

هل الدعاء يغير القدر فالزواج ، و أوضح ان رسول الله – صلي الله علية و سلم- بين لنا ان القضاء المعلق يتغير بالدعاء المقبول عند الله عز و جل و له شروطه، و من ابرزها انه يصبح مما

 

أكل الحلال و أكل الحلال عند العلماء علي رأيين الأول: ما له من حلال اي يصبح خاليا من اي تصرف ما لى ربما حرمة الإسلام كالرشوه و الغش منوها بأن الراى الثاني هو ان يصبح الإنسان

 

مطعمة من حلال بكونة كذلك خاليا من اي محرم كالميته و لحم الخنزير او الخمر.

هل الدعاء يغير القدر فالزواج ، فإذا حرر الإنسان بدنة من جميع محرم فإن الله -سبحانه

 

وتعالى- يستجيب للدعاء، و يصعد بة من الأرض الي السماء، حيث قال الله تعالي «إليه يصعد الكلم الطيب و العمل الصالح يرفعه» الآيه 10 من سوره فاطر، و عن هل الدعاء يغير القدر في

 

الزواج ، فإنة فخلال صعود الدعاء الي السماء يقابل القضاء فيعتلجان و يغلب الدعاء، صاعدا ليغير الله محوا للقضاء و إثباتا بما فهذا الدعاء، طبقا لاستجابتة له.

 

 

صحه حديث الدعاء يرد القضاء


صحه حديث الدعاء يرد القضاء ، الوارد عن رسول الله -صلي الله علية و سلم-: «لا يرد القضاء

 

إلا الدعاء»، ففية قال الشيخ عويضه عثمان، مدير اداره الفتوي الشفويه و أمين الفتوي بدار الإفتاء، عن صحه حديث الدعاء يرد القضاء ، ان المقصود بحديث الرسول -صلي الله عليه

 

وسلم-: «لا يرد القضاء الا الدعاء» هو القضاء المعلق و ليس المبرم المحتوم.

صحه حديث الدعاء يرد القضاء ، فإن القضاء نوعان: «المعلق و المبرم»، اما المعلق فليس

 

معلقا فعلم الله تعالى، فالله عالم الغيب و الشهادة، لا يخفي علية شيء فالأرض و لا في

 

السماء، علمة ازلى ابدى لا يتغير، و هو بيد الملائكه و ذلك النوع هو الذي يغيرة الدعاء، و عن صحه حديث الدعاء يرد القضاء ، اضاف: «أما القضاء المبرم اي المحتوم فلا يرده شىء، لا

 

دعوة داع و لا صدقة متصدق و لا صلة رحم».

 

صحه حديث الدعاء يرد القضاء ، اما القضاء المعلق معناه انه ملعق فصحف الملائكة التي نقلوها من اللوح المحفوظ. مثلا يصبح مكتوبا عندهم فلان ان دعا بكذا يعطي كذا، و إن لم

 

يفعل لا يعطى. و هم لا يعلمون ماذا سيصبح منه. فإن دعا حصل ذلك. و يصبح دعاؤه رد القضاء الثاني المعلق، صحه حديث الدعاء يرد القضاء ، و تابع: و ذلك معني القضاء المعلق او القدر

 

المعلق، و ليس معناه تقدير الله الأزلي الذي هو صفته ملعق علي فعل ذلك الشخص او دعائه. فالله يعلم كل شىء بعلمه الأزلي. يعلم اي الأمرين سيختار ذلك الشخص و ما الذي سيصيبه.

 

وكتب هذا فاللوح المحفوظ ايضا.

 

هل الادعيه تغير الاقدار

 



  • ادعيه تغير الاقدار
  • الدعاء يرد القدر


هل الدعاء يغير القدر , سؤال يستفسر عنه الكثيرون